الواحة بريس : جريدة إلكترونية مغربية | Alwahapress.com
السيد فضول الصايغ من الرواد الآوائل في مجموعة من الميادين المختلفة
السيد فضول الصايغ من الرواد الآوائل في مجموعة من الميادين المختلفة
01:01:02, 11/10/16 , فى مكناس

ازداد سي فضول الصايغ سنة 1922 بمدينة مكناس ينحدرمن عائلة فاسية عريقة قدمت إلى الحاضرة الإسماعيلية أواخرالقرن 19 وعلى رأسها الفقيه الوجيه ورائد تجارة القماش الحاج محمد بن قاسم الصايغ .يعتبرالمترجم من الرواد الآوائل في مجموعة من الميادين المختلفة كالثقافة والرياضة والصحافة والإعلام والتعليم والسياسة زمن الوطنية والكفاح ضد المستعمر.
انخرط في الحزب الوطني الذي سيصبح فيما بعد حزب الإستقلال بعد تجربة أولية في هيئة الكشفية الحسنية ،شغل عدة مهام في فرع الحزب بمكناس ،عمل في لجنة الشبيبة والرياضة فكان منشطا في ميدان التمثيل والرياضة كالسباحة وكرة السلة ،يعتبرمن أقدم الأساتذة الموسيقيين الأكاديميين بالمغرب بل نظم ولحن أشعاروأغاني وطنية خالدة تعتبرمرجعا في هذا الجنس الموسيقي،مارس الصحافة كمراسل لجريدة العلم منذ نشأتها تحت إسم "علي بابا " .
عاش الفترات الخالدة من النضال السياسي والكفاح الوطني ضد المستعمر واعتقل سنة 1952 بعد أحداث اغتيال الزعيم فرحات حشاد رفقة المناضلين الوطنيين الكباركالمختارالسوسي وعبدالكريم بن جلون ومحمد الفاسي ......
عاد سنة 1955 بعد ثلاثة سنوات ونصف من الإعتقال القسري ليلتحق بمنظمة الإتحاد المغربي للشغل وكمحرربجريدة الطليعة ،بعدها سيعمل رئيس القسم الإقتصادي بعمالة الدارالبيضاء لفترة قصيرة ثم بالمعرض الدولي بالدارالبيضاء ومراسلا لجريدة المحرر والإتحاد الإشتراكي.
بعد هذه التجربة الحافلة استقرسنة 1996 بمسقط رأسه مدينة مكناس متفرغا لكتابة مذكراته وكتابة المقالات في عدة جرائد وطنية وطلق العمل السياسي وأي انتماء حزبي .
رجل اجتمع فيه ماتفرق في غيره وعلم من أعلام الكفاح الوطني والعمل السياسي والحركة الثقافية الأولى والعمل الجمعوي الإنساني والصحافة الحقة أطال الله في عمره وهنيئا لمدينة مكناس بهذه الشخصية الفذة المتنوعة المشارب والمعارف يستحق أكثرمن تكريم وتكريم .
شكرا لك سيدي فضول الصايغ فأنت من طينة الكبار.
المصادر 
ـ تراجم أعلام حاضرة مكناس في القرن العشرين للمؤلفان الدكتورعبدالرحمان بن زيدان والأستاذ عبدالعزيزبن عبدالجليل.
ـ رواية شفوية عن الأستاذ حميد الصايغ
ـ رواية شفوية عن الأستاذ مولاي ادريس الوزاني الشاهدي

علــــي زيـــــان
كاتب المقال : علي زيان عن الواحة بريس
 
رقم الملف الصحافي للجريدة : 5/96 | رقم الإيداع القانوني : 181/96 | الترقيم الدولي : ISS N 7020/1114
Tél : +212 (6) 14 94 36 01 / +212 (6) 62 10 36 62 | E-mail : jaridatte.alwaha@gmail.com
Site Web : www.alwahapress.com