تصدر عن جريدة الواحة الورقية - N° de Presse : 5/96 - Dépot légal n° : 181/96 - ISSN 720/1114
شريط الأخبار

حدث محلي : ولاية أمن العاصمة الإسماعيلية تحتفي بذكرى تأسيس الأمن الوطني وما تحمله من دلالات وما تشكله بالنسبة للشعب المغربي

ولاية أمن العاصمة الإسماعيلية تحتفي بذكرى تأسيس الأمن الوطني وما تحمله من دلالات وما تشكله بالنسبة للشعب المغربي

 

ـ في إطار تخليد الذكرى الواحدة والستين لتأسيس الأمن الوطني بالمغرب ، نظمت ولاية أمن العاصمة الإسماعيلية حفلا بهيجا صباح يوم الثلاثاء 16 ماي 2017 ، وذلك إحياء لهذه المناسبة السعيدة على غرار باقي ولاية أمن المملكة المغربية الشريفة .
وقد أقيمت مراسيم هذا الحفل المتميز بالدائرة الثانية للأمن بمكناس تحت إشراف كل من السيد عبد الغني الصبار عامل صاحب الجلالة على عمالة مكناس والسيد الصديق الطرشوني والي أمن مكناس ، رفقة وفد رفيع المستوى يضم عدة شخصيات مدنية وعسكرية ورؤساء مصالح ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني وممثلي مختلف المنابر الإعلامية الوطنية والجهوية ، حيث افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها ترديد النشيد الوطني بشكل جماعي مفعم بروح الوطنية الصادقة .
وبهذه المناسبة الغالية تناول السيد الصديق الطرشوني والي أمن مكناس كلمة بالنيابة عن السيد المدير العام للأمن الوطني ، وباسمه وباسم كافة أطر وموظفي أمن مكناس نساء ورجالا ، تطرق فيها إلى ذكرى تأسيس الأمن الوطني وما تحمله من دلالات وما تشكله بالنسبة للشعب المغربي ككل منذ إنشائها سنة 1956 على يد جلالة المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله ثراه ، وما شهدته من تحديث على يد باني المغرب الحديث وموحد البلاد جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله تراه ، كما أشاد بالجهود الجليلة والإنجازات العظمى التي أسداها ومازال يسديها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لأسرة الأمن الوطني من خلال سابغ عطفه وجميل رعايته .
وجدد السيد والي الأمن التأكيد على انخراط ولاية أمن مكناس بكل مكوناتها في الحفاظ على الأمن والنظام ومحاربة الجريمة بمختلف تجلياتها في احترام صارم لمبادئ دولة الحق والقانون وحقوق الإنسان وانسجام مع الاستراتيجية الأمنية الجديدة ، كما تطرق إلى المقر الجديد لولاية أمن مكناس الذي سيتم افتتاحه بشارع محمد السادس بمواصفات حديثة وعصرية مما سيضمن الرقي بعمل المصالح الأمنية وتحقيق ظروف أحسن للاستقبال وتجويد الخدمات ، بالإضافة إلى اعتماد مقرين جديدين لكل من الدائرة الثامنة للشرطة بحي عين الشبيك والدائرة الخامسة بحي البساتين للرقي بهذه المصالح لمستوى تطلعات الساكنة ، وكذا فتح دائرة جديدة للشرطة بحي رياض تولال لتلبية حاجيات ساكنة هذه المنطقة . 
وبسط السيد الصديق الطرشوني أمام الحضور محددات برامج العمل والخطط المعتمدة من طرف ولاية الأمن والمتجلية في :
ـ الحرص على التوفيق بين التطبيق السليم والصارم للقانون وبين ضمان حقوق وحريات الأفراد .
ـ جعل التدابير الوقائية جوهر العمل الأمني لهذه الولاية عبر التواجد المستمر للوحدات الامنية بكل أحياء وشوارع وأزقة المدينة ....
ـ إنفاذ القانون ومحاربة الجريمة .....
ـ الانفتاح والتواصل من خلال بناء جسور وقنوات التواصل مع كافة فئات المجتمع 
كما قدم حصيلة عمل المصالح التابعة لولاية أمن مكناس خلال الفترة ما بين 16 ماي 2016 و 15 ماي 2017 والتي كانت كما يلي : 
فيما يتعلق بزجر الجريمة : بلغ عدد الأشخاص المحالين على العدالة من أجل جرائم وجنح مختلفة 35103 شخصا ، منهم 28458 شخصا تم إيقافهم في حالة تلبس ، وعدد الأشخاص المبحوث عنهم الذين تم إيقافهم 9560 شخصا .
وبخصوص محاربة ترويج المخدرات : بلغ عدد الأشخاص الموقوفين من أجل التعاطي لهذا النشاط 8045 شخصا ، فيما بلغت الكميات المحجوزة ما يلي : 
ـ مخدر الشيرا : 180 كلغ .
ـ مخدر الكيف : 650 كلغ .
ـ التبغ المهرب : 102 كلغ .
ـ الأقراص المهلوسة : 5072 قرص 
وبالنسبة للهيئة الحضرية فقد بلغ عدد تدخلاتها التلقائية بالشارع العام 62046 تدخلا ، وعدد النداءات والاستجابات المرتبطة بالخط 19 : 226920 ، فيما بلغ عدد التظاهرات الرياضية والتظاهرات الأخرى التي تم تأمينها 2114 تظاهرة ، بما فيها المعرض الدولي للفلاحة المنظم بمكناس مؤخرا .
وفي ميدان الأمن والسلامة الطرقية : بلغ عدد المخالفات المضبوطة 47321 مخالفة ، وعدد المركبات الموضوعة لالمحجز البلدي طبقا لقانون السير 8922 مركبة ، وعدد حالات نقل الركاب بدون ترخيص المضبوطة 470 حالة .
أما فيما يتعلق بعمل مصلحة التوثيق والوثائق التعريفية فقد أنجزت هذه المصلحة ما مجموعة 48681 بطاقة ، كما سلمت نفس المصلحة بناء على طلبات المواطنين 32245 نسخة من بطاقة السوابق العدلية .
وفيما يتعلق بتأمين ودعم النشاط السياحي بمدينة مكناس فإن كافة المصالح الأمنية بالمدينة وعناصر الفرقة السياحية بشكل خاص تتحلى في هذا المجال باليقظة المستمرة ، وتعمل على التعبئة الدائمة للإمكانيات الموضوعة رهن إشارتها من أجل توفير مناخ آمن للنشاط السياحي بمدينة مكناس ......
وفي ميدان توعية الناشئة وضمان أمن المؤسسات التعليمية تقوم خلية التحسيس بالوسط المدرسي بزيارات ميدانية يومية للمؤسسات التربوية ، في تنسيق وثيق مع كافة الأطر العاملة مع هذه المؤسسات الحيوية ، حيث تقدم عروضا ومداخلات امام التلاميذ بهدف التوعية والتحسيس بمخاطر مجموعة من الآفات مثل المخدرات والعنف المدرسي .....حيث بلغ عدد التلاميذ المستفيدين من هذه العملية التحسيسية 54640 تلميذة وتلميذا موزعين على 214 مؤسسة بمشاركة 595 جمعية .....
وفي مجال القرب والتواصل تبنت ولاية أمن مكناس وفقا لتوجهات المديرية العامة للامن الوطني مقاربة تواصلية مبنية على الشفافية والوضوح والإخبار المتواصل بكل ما يتعلق بأمن المواطنين .......
كما تطرق السيد والي الأمن إلى ظروف وإكراهات العمل الشرطي التي من ضمنها اليقظة والتعبئة ونكران الذات ، وهو ما يقتضي ضرورة مواكبة الظروف الاجتماعية والصحية والنفسية لموظفي الأمن وأفراد عائلتهم تقديرا لتضحياتهم وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الصدد ، حيث تتجند كافة المصالح الاجتماعية التابعة لـ " مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني بمكناس " لتوفير العناية والسند اللازمين لمنتسبي ومتقاعدي وأرامل الأمن الوطني وأفراد أسرهم ....عبر اتخاذ مجموعة من المبادرات منها : 1ـ توفير الخدمات الصحية الضرورية لهذه الفئات حيث بلغ عدد المستفيدين من الطب النفسي وطب الأسنان خلال السنة الأخيرة 2510 مستفيدة ومستفيد .
2
ـ مؤازرة ومواكبة الحالات التي تتطلب الخضوع لفحوص طبية متقدمة بدعم من المستشفيات والمرافق الصحية التي أشاد السيد والي الأمن بجهودها القيمة في هذا الشأن .
3
ـ الحرص على توفير شقق سكنية وبقع أرضية وخدمات متنوعة بأثمنة تفضيلية لمنتسبي ومتقاعدي الأمن الوطني في إطار من النزاهة والشفافية وتساوي الحظوظ .
4
ـ تتبع أوضاع أرامل الأمن الوطني ودعم تمدرس أيتامهم وتقديم العون والمساعدة العينية لهم كلما دعت الحاجة لذلك .
وأكد السيد الصديق الطرشوني في ختام كلمته أن المديرية العامة للأمن الوطني جعلت من سنة 2017 جسرا ممدودا نحو المستقبل وورشا لاستكمال الإصلاح البنيوي والتنظيمي بما سيضمن التأسيس لشرطة مواطنة عصرية قوية وقادرة على مواجهة تحديات ومتطلبات العصر ، كما عبر عن خالص الشكر والتقدير للسيد عامل صاحب الجلالة على عمالة مكناس ومن خلاله لكافة مكونات السلطة المحلية على دعمها وتنسيقها الدائم مع مصالح الأمن ، وكذا كافة مكونات السلطة القضائية التي ثمن جهودها في الإشراف والتوجيه لعمل ضباط الشرطة القضائية العاملين بهذه الولاية ، مشيدا بجهود كافة المصالح الأمنية الموازية والمجالس والهيئات المنتخبة ورؤساء المصالح الخارجية وممثلي وسائل الإعلام والمجتمع المدني كلا من موقعه الخاص في خدمة الصالح العام تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله .
وفي ختام الحفل تم تقديم أغنية وطنية من كلمات وألحان عبد المالك فايز الدين وغناء شادي بن راضية من أسرة الأمن الوطني رفقة مجموعة من الأطفال ، كما أشرف السيد عامل عمالة مكناس على توشيح صدر عميد الشرطة الممتاز عبد الرحيم أحمد من مفوضية الشرطة بمولاي إدريس زرهون التابعة لولاية أمن مكناس بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى أنعم به عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله تقديرا له على تضحياته وتفانيه في العمل وتمثيله لأسرة الأمن الوطني أحسن تمثيل طيلة مساره المهني . 

أعد التغطية / بوجمعة المخطوبي



مجموعة صور : ولاية أمن العاصمة الإسماعيلية تحتفي بذكرى تأسيس الأمن الوطني وما تحمله من دلالات وما تشكله بالنسبة للشعب المغربي