تصدر عن جريدة الواحة الورقية - N° de Presse : 5/96 - Dépot légal n° : 181/96 - ISSN 720/1114
شريط الأخبار

حدث محلي : السيدعزيز أخنوش:الموسم الفلاحي الحالي عرف إنجاز الإحصاء العام للفلاحة

السيدعزيز أخنوش:الموسم الفلاحي الحالي عرف إنجاز الإحصاء العام للفلاحة

 

قال السيد عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مشيرا إلى أهم ما ميز الموسم الفلاحي2016 /2017 حيث استفاد من تساقطات مطرية إيجابية، ومن درجة حرارة معتدلة، الشيء الذي سمح بتحقيق مبيعات قياسية للبذور المعتمدة التي ارتفعت بنسبة 52 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق. وقد كان من نتائج هذا الأمر تزايد المساحة المزروعة بالبذور الخريفية بنسبة 52 في المائة.
وأضاف السيد عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، والمياه والغابات أن التوقعات الأولوية، في ضوء هذه المعطيات الإيجابية، تشير إلى محصول قياسي من الحبوب يصل إلى102 مليون قنطار، وهو ما سيمثّل ارتفاعا بنسبة 203 بالمائة بالمقارنة مع الموسم الفلاحي السابق، وتجاوزا للأهداف التي سطّرها مخطط المغرب الأخضر.
وحسب التوقعات، قال أخنوش :"إنّ توزيع إنتاج الحبوب يتمثلّ كما يلي: 49,4 مليون قنطار من القمح الطري، و 23,3 مليون قنطار من القمح الصلب، و 28,9 قنطار من الشعير.
وتعرف العديد من المسالك أيضا في هذا الموسم الفلاحي تحسّنا مهمّا في الإنتاج. فقد تطوّر إنتاج الحمضيات بنسبة 20 في المائة في ظرف سنة واحدة بتحقيقه ل 2،4 مليون طن، وهو تطوّر يتماشى مع ما سطّره مخطط المغرب الأخضر من أهداف.
وليس مسلك التمور بمعزل عن هذه التطورات، إذ تمكّن من تحقيق حجم إنتاج غير مسبوق بلغ 117.000 طن.
وحول الإحصاء العام للفلاحة أكد عزيز أخنوش أن الموسم الفلاحي الحالي عرف إنجاز الإحصاء العام للفلاحة الذي سيُعتمد كأساس للسجّل الوطني الفلاحي الذي تعمل الوزارة على إعداده. وحسب النتائج الأولى لهذا الإحصاء، فقد تم استغلال 700.000 هكتار، هي اليوم مغروسة بالأشجار المثمرة، ذات القيمة المضافة العالية، إضافة لاستغلال 20 في المائة من أراضي البور غير المستعملة سابقا.
ومن بين مؤشّرات هذا الإحصاء، خلق 300.000 ضيعة فلاحية جديدة منذ الإعلان عن مخطط المغرب الأخضر، مماّ جعل العدد الإجمالي يصل إلى 1،8 مليون ضيعة. وبدورها، تضاعفت مكننة القطاع منذ
بدء المخطط، لتنتقل من 4،9 جرّار إلى 8،03 جرار لكلّ 1000 هكتار.
فيما ختم أخنوش كلمته بالتأكيد على سلامة تربية المواشي بعدما عرفت تطورا محسوسا في عددها الذي ارتفع ب 4 مليون رأس إضافي من الأغنام والماعز من مجموع إجمالي يصل إلى 26،1 مليون رأس، أي بزيادة بلغت نسبتها 18 في المائة.
أمّا فيما يخص الأبقار، فقد ارتفع عددها من مليون رأس ليصل إلى 3،3 مليون رأس، وهو ما يمثّل ارتفاعا بنسبة 43 في المائة



مجموعة صور : السيدعزيز أخنوش:الموسم الفلاحي الحالي عرف إنجاز الإحصاء العام للفلاحة