ملحقة إلكترونية لجريدة الواحة الورقية - N° de Presse : 5/96 - Dépot légal n° : 181/96 - ISSN 720/1114
شريط الأخبار

حدث محلي : ورشة التغيرات المناخية الأمن الغذائي والمسألة البيئية بمكناس

ورشة التغيرات المناخية الأمن الغذائي والمسألة البيئية بمكناس

 

تنظم جريدة البيئة ونادي السينما والتوثيق والإعلام CCDI ورشة دولية تستهدف التغيرات المناخية و الأمن الغذائي و المسألة البيئة وذلك يومي 27 – 28 أكتوبر 2016 بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمكناس ، بحضور أسماء وازنة وفاعلة في هذا المجال ، و على رأسها ممثل منظمة الفاو FAO ببلادنا ، واساتذة مبرزين من المدرسة الوطنية الفلاحية و مدرسة البحث الزراعي و وزارة الفلاحة و وزارة البيئة، ومؤسسات صناعية تعتبر صديقة البيئة .
تأتي الورشة انطلاقا من الجهود التي تبذلها بلادنا في مجال البيئة ، وإحتضانها لكوب 22 بمراكش ، وتحسيس الجميع بمخاطر التغيرات المناخية التي تهدد كوكبنا الأزرق (أنظر الملف والبرنامج)
ورشة التغيرات المناخية
الأمن الغذائي والمسألة البيئية
يام 27 – 28 أكتوبر 2016 
بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمكناس
المغرب سينظم بكل ثقة وإطمئنان المنتدى الدولي للأمم المتحدة للمناخ بمراكش في دورة غير مسبوقة بعد دورة باريس ، ومن تم بات المجتمع الدولي يعي حقيقة التغيرات المناخية وأثرها على كوكبنا الأزرق ، ويعترف بأن المغرب بلد إيكولوجي بإمتياز .
المغرب يعتبر من بين الدول الأربعة الأكثر محافظ على البيئة أو على الأقل إهتماما بما أصبح يعرف بالتنمية الإيكولوجية .
لقد أصبح العالم واعيا بالمخاطر التي بدأت تنخر العالم، من جراء التغيرات والتقلبات المناخية ، وعدم محاولة إيجاد بدائل فعالة للحد من هذه الظواهر التي تهدد العالم .
فبالتأكيد من هنا جاء الإهتمام بهذه المخاطر ، وبدأت المجتمعات تشمر عن ساعد الجد والعمل ، في تنظيم لقاءات ومنتديات وأيام تحسيسية بكل ما له إرتباط بمحيطنا وبما يهدد كوكبنا الأزرق .
التغيرات والتقلبات المناخية والمجتع المدني
يلعب المجتمع المدني دورا هاما في الحفاظ على البيئة وتوعية وتحسيس المجتمع بمختلف التغيرات التي قد تعصف بمجتمعنا الإيكولوجي .
لذا كل المجتمعات تصر وتلح على هذا الدور الكبير ، الذي بإمكانه أن يعمل سويا مع مختلف الشركاء من أجل بيئة سليمة ، ومجتمع يومن بالقيم الإيكولوجية التي من شأنها أن تواجه كل التغيرات والتقلبات المناخية .
إضافة إلى هذا الدور الكبير والحضاري الذي تلعبه المنظمات والجمعيات المدنية ، هناك أحزاب إستطاعت أن تفرض سياسات هادفة في هذا المجال بل أخذت على عاتقها الدفاع عن هذه المبادئ الكبرى التي تحافظ على البيئة بصفة عامة ، والمحيط الإيكولوجي بصفة خاصة . 
في المغرب بالتحديد هناك جمعيات ومنظمات هي الأخرى تسعى جاهدة للعب دورها الريادي في المحافظة على البيئة وعلى المحيط الإيكولوجي .
من هنا تتجلى الأدوار الكبرى التي تنتظر المجتمع المدني في كسب رهان التحدي ... رهان المشاركة الفاعلة في برمجة وتخطيط ومواجهة المد الكارثي الذي يستهدف كوكبنا الأزرق .
ولعل النافذة الكبرى التي ستفتح في المؤتمر العالمي الذي سينعقد ببلادنا خير مؤشر على نجاح المساعي الكبرى للمغرب في هذا المجال .
لــمـاذا ورشة مــكــنــاس ؟؟؟
تأتي ورشة مكناس للإجابة على بعض التساؤلات الملحة التي تنتاب بلادنا ، وتستوجب على الأقل وضع الأصبع على الجرح ، الذي ظل لسنوات يدمي مجتمعنا .. ويكاد يوصله إلى الدمار والخراب ..
ندوة مكناس تسلط الضوء على مختلف التجليات الكبرى تهم الأمن الغذائي والقوت اليومي في مجتمع يومن بالإستهلاك ، ويؤسس لفعل يحاول أن يجد مخرجا لهذه الآفة التي بدأت تشكل خطرا على مجتمعنا .
الورشة تسلط الضوء على مختلف المناحي البيئية ، وتلامس عن قرب سبل وحلول لتفادي الكارثة... كما أن الورشة تعمل على تحسيس المتتبعين والمتهمين والمجتمع المدني والطلبة والأستاذة ، لتسخير كل الإمكانات للحد من هذه الآفة التي تأتي على الأخضر واليابس . 
مشاركة وازنة في أشغال ورشة مكناس ...
من أبرز الورشات التي ستحظى بعناية كبيرة من طرف المتتبعين ، ورشة الأمن الغذائي والتغيرات المناخية ، لما لها من أهمية قصوى ، وما لها من حضور قوي في وجدان المهتمين ، وصناع القرار .
سيشارك في هذه الورشات خبراء وأساتذة ومجتمع مدني ، وتعاونيات ، وفاعلين سياسيين ...
سيشارك في الورشة أساتذة مبرزين من المدرسة الوطنية الفلاحية مكناس .
كما سيشارك في الورشة وزارة الفلاحة بمشروعها الكبير triple A .
يشارك كذلك السيد ميكائيل جورج ممثل منظمة " الفاو " بالمغرب 
البرنامج : 
LIEU : Chambre De Commerce D'industrie Et De Services Meknès
Atelier : Changements climatiques , Sécurité alimentaire, Environnement
Jour 1 : 27 octobre 2016
Heure Activités
09:00 - 09:30 Accueil et inscription des participants
09:30 - 09:45 Allocutions d’ouverture et présentation des participants
09:45 - 11:00 Ministère de l'Agriculture / DIRECTION REGIONALE/ : Triple A
11:00- 11:30 M. Michael George Hage Représentant de la FAO au Maroc
L'Action de la FAO face au changement climatique -
Discussion avec les representants de la société civile
Pause-café
11:30 -12:30 Mohammed Boulif ENA Meknès: Impact du changement climatique sur les systèmes de production agricole dans le Saïs et le Moyen Atlas
Pr Abdellah abudrar ENA : Bonnes pratiques d’agronomie durale pour une production durable
 
 discussion avec les représentants des coopératives agricoles
§
12:30 - 14:30 Déjeuner
14 :30 – 16 :30 * Pr MOHAMED EL AMRANI ENA :pratiques adoptives des exploitations agricoles face aux changement climatique. :"Acquis de la recherche agronomique en matière d'adaptation de l'agriculture au changement climatique"
* PR Essahat Abderrahim :"Acquis de la recherche agronomique en matière d'adptation de l'agriculture au changement climatique"
Discussion avec les representants de la société civile AGRO- RURAL
Jour 2 : 28 octobre 2016
• écologie industrielle et action civile
 Lafarge MEKNES : Respect de l’environnement et protection du climat
§09:00 - 10:30
Discussion avec les representants de la société civile
§ 
 Visite à Lafarge Meknès.
§10:30 - 11:00
 Visite à l’ENA ferme pédagogique ET L’agropole
§
• PLANTATION DE 100 ARBRES PAR les écoliers et les representants de la société civile en coordination ave Lafarge et direction régionale des eaux et forêts et de la lutte contre la désertification
HOMMAGE
11:00 - 12:30 Hommage a Monsieur Mohammed Boulif
Professor à l’Ecole Nationale d’Agriculture, Meknès
§ 
 Hommage a Lafarge de MEKNES / Entreprise amie de l’environnement
§
Mots de clôture.

13:00 Clôture de l’atelier et déjeuner
 
عن اللجنة التنظيمية : 
عبد المجبد بوشنفى
أحمد الحبيب بلمهدي

مغرب المواطنة



مجموعة صور : ورشة التغيرات المناخية الأمن الغذائي والمسألة البيئية بمكناس