ملحقة إلكترونية لجريدة الواحة الورقية - N° de Presse : 5/96 - Dépot légal n° : 181/96 - ISSN 720/1114
شريط الأخبار

قضايا - سياسية : الـ ( فا .. سي .. دو) سيدة المعجم السياسي في زمننا الراهن)

الـ ( فا .. سي .. دو) سيدة المعجم السياسي في زمننا الراهن)

 


تطفو على السطح لفظة "الفساد".. تتوج سيدة المعجم السياسي في زمننا الراهن.. تهيمن على مواجهات وحوارات الحملة الانتخابية.. الفساد.. اللفظة الأكثر استعمالا ورواجا، الأكثر غموضا وإثارة للجدل في المعجم والخطاب.. تتجاوز العبارات السياسية الكلاسيكية.. تتناسل اشتقاقاتها (فساد، فاسد، إفساد، مفسدون ...).. تجرى على الألسنة.. تخترق الآذان في سهولة ويسر.. يعلن تتويج اللفظة سيدة المرحلة. 
(2)
يقام على شرف "اللفظة المتوجة" حفل عائلي باذخ. تحضر البطلة المتوجة مزهوة.
. تحف بها أخواتها وبناتها.. تأتي الـ"محسوبية" والـ"رشوة" والـ"ريع".. تأتي الألفاظ المقابلة.. تمشي على استحياء.. تحمل فشلها، إحساسا بالإحباط.. تثير الشفقة والسخرية.. ألفاظ بئيسة: "الإصلاح"، "المحاربة، "التحسين"، "التحيين"، "التأهيل". تنسحب ألفاظ أخرى أكثر بؤسا وتهافتا.. تنسحب "الديموقراطية" "التقدمية"، "الحداثة".. تجر أذيال الخيبة هاربة من بطش الفساد.. 
(3)
تحضر الجرائد الورقية والرقمية. تحضر المجلات، الميكروفونات، الهواتف، الحواسيب، اللوحات الرقمية، البرامج الإذاعية، الوصلات الإشهارية. يحضر الخط الكوفي، الخط الأندلسي.. تحضر البنوط الرقيقة والغليظة، علامات الترقيم، الأعمدة والعناوين الكبرى.. تحضر الآهات، الهمهمات، الحنحنات. تحضر الجمل الاعتراضية، الأساليب الخبرية والإنشائية، حروف الجر والتوكيد، والأفعال والمصادر. يزخر الحفل باللوحات الراقصة، بالألعاب البهلوانية، بإبداعات العفاريت والتماسيح والأشباح، والخفافيش. تفسر لجنة التحكيم سر نجاح لفظة.. الفساد
(4)
يقول البلاغي [ سر نجاحها في تحققها الصوتي المهموس، في سهولة مخارجها الشفوية والأسنانية واللثوية. جذرها الثلاثي "ف.س.د" يحتل موقعا متميزا في السلم الموسيقي ( فا – سي – دو). سرها في مرونتها الاشتقاقية، في قدرتها على التنقل بين المجالات والحقول الدلالية والمعجمية.].. تصاحب تنقلات .. الفساد.
(5)
يقول المحلل السياسي [ سرها في لبسها وغموضها وتعدد إحالاتها، فهي تحيل على الكثير من الأشياء، دون أن تحيل على شيء محدد وملموس. تشير إلى خطر، إلى أمر مريب، إلى عدو ينبغي محاربته والقضاء عليه، ولكن ما طبيعة هذا الشيء؟ إنها تجعلنا نتيه وراء السراب. وهنا تكمن قوتها"]. 
(7)
يقول طباخ الخطابات:[ السر يكمن في وظيفتها، في الموقع الذي تمنحه لمستعملها. تجعله خارج دائرة المفسدين.. يسلطها على رقاب خصومه ومعارضيه.. يحاكم الآخرين. المثير أنها ملك مشاع للجميع. إنها كلمة قناع. وهذا سر رواجها وشيوعها"]. 
(8)
يصفق الحاضرون.. تزهو اللجنة باختيارها.. تستمر اللفظة المتوجة في الفرح، في اللهو والعبث، في تأثيث المراسلات والخطابات. تتناثر الأضداد والمرادفات. تصاغ الأهازيج والأوهام والرقصات.. على أنغام أنشودة الفساد (فا .. سي ..دو..)

د. محمد طروس

 



مجموعة صور : الـ ( فا .. سي .. دو) سيدة المعجم السياسي في زمننا الراهن)